ماذا وجد العلماء بمنطقة القباري بالاسكندرية

ماذا وجد العلماء بمنطقة القباري بالاسكندرية بعد سنوات من البحث في هذه المنطقة بالتعاون مع المعهد الفرنسي للاثار الشرقية وهيئة الاثار المصرية.

ماذا وجد العلماء بمنطقة القباري بالاسكندرية

ماذا وجد العلماء بمنطقة القباري بالاسكندرية

ماذا وجد العلماء بمنطقة القباري بالاسكندرية

في مفاجأة كبيرة كشف الدكتور يوسف خليفة رئيس الادارة المركزية لاثار الوجه البحرى وسيناء والساحل الشمالى ان منطقة القبارى التي تقع غرب الاسكندرية ظهرت فيها الجبانة الشرقية لمدينة الاسكندرية بجوار نادى شباب القبارى الموازى لمخزن سكك حديد مصر.

واوضح رئيس الإدارة المركزية لاثار الوجه البحرى وسيناء والساحل الشمالى فى تصريحات خاصة ان المنطقة تحتوى على مجموعة من المقابر التى تنتمى للعصر اليونانى الرومانى وشيدت من طرز مختلفة منها مقابر ليكولى وكتا مومب لكن معظمها مقابر لعامة الشعب من العصر اليونانى الرومانى.

واضاف ان هذه المقابر تم تخصيصها للفقراء وتعتبر فقيرة من النواحى الانشائية والمعمارية ويبلغ عمر هذه الجبانة من 1500 حتى 2000 عام واضاف الدكتور يوسف خليفة انه تم اكتشاف مقبرة اثرية بالمنطقة بحى غرب بالاسكندرية خلال العام الماضى عمرها 2300 عام تقريبا وهى جزء من الجبانة الغربية للاسكندرية القديمة وتعود الى العصرين اليونانى والرومانى.

كما تم اكتشاف 127 قطعة اثرية بها عبارة عن اوانى فخارية وزجاجية في منطقة القبارى وهى جزء من الجبانة الكبرى التى تقع على مساحة كيلو متر مربع وهى الجبانة الغربية للاسكندرية قديما حيث كانت الإسكندرية تحتوى على جبانتين غربا وشرقا واضاف ان الجبانة الغربية تتميز بانها جبانة المصريين الاصليين ويعود تاريخها الى 2300 عام وبها عناصر معمارية مختلطة بين الفن المصرى واليونانى كما تتميز بالاوانى الفخارية هيدرا.

وتعتبر جبانة القباري واحدة من اكبر مدن الموتى في العالم وتعتبر موقع في غاية الاهمية للحفاظ على التراث ووجد علماء الاثار حتى الان صالات طعام جنائزية على بعد 20 بوصة تحت سطح التربة وعلى عمق 33 قدم تم اكتشاف قبور ضخمة من سبع طوابق ولقد عمل فريق علماء الآثار من مركز الدراسات السكندرية بقيادة جان ايف امبرير باستكشاف الموقع بالتعاون مع المعهد الفرنسي للاثار الشرقية.

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 5.0/5 (1 vote cast)
ماذا وجد العلماء بمنطقة القباري بالاسكندرية, 5.0 out of 5 based on 1 rating

تعليقك يهمنا

لقراءة المزيد من الموضوعات الشيقة


 
    

Author By Mejalaty

        

مدونة مجلتي العربة