قائمة الهاكرز الأخلاقيين تشهد تفوق عربي كبير

قائمة الهاكرز الأخلاقيين تشهد تفوق عربي كبير

قائمة الهاكرز الأخلاقيين تشهد تفوق عربي كبير

كلمة هاكر هى مبرمجا ذا قدرات خاصة يستخدمها في الصواب كما يمكن استخدامها في الخطأ والهاكرز الأخلاقيين هم قراصنة يسعون لاكتشاف الثغرات لإصلاحها وليس لاستغلاها ضد المستخدمين لذلك يكافئ الفيسبوك الهاكرز الأخلاقيين بمكافأت مالية لا تقل عن 500 دولار أمريكي عند اكتشاف ثغرة او خطأ برمجي في الموقع الالكتروني.

ورصد الفيسبوك مكافآت مالية لـ 222 هاكرز وضمت قائمة شرف الذين اكتشفوا أخطاء برمجية وثغرات أمنية فى الشبكة 11 عربياً من بينهم 6 مصريين هم محمد نصار ومحمد فايز ومحمد عبدالباسط النوبى وأحمد أشرف ورامى عمر بالإضافة إلى محمد رمضان الذى حل فى القائمة للعام الثانى.

ومن أبرز الثغرات التي اكتشفها الهاكرز الأخلاقيون العرب هي ثغرة تتيح لبعض المبرمجين إنشاء تطبيقات تشبه تطبيقات فيسبوك الأساسية وهي التطبيقات التي تخدع مستخدمي الشبكة للحصول على صلاحيات استعمال معلوماتهم الشخصية والكتابة على حوائطهم وهي الثغرة التي اكتشفها أمين الشراعي من المغرب.

اما طالب الهندسة المصري محمد نصار اكتشف ثغرة تمكن الهاكرز من اختراق الحسابات والصفحات على فيسبوك عبر رابط مفخخ فيما اكتشف محمد عبد الباسط النوبي ثغرتين خطيرتين في اشبكة الفيسبوك.

وأعرب محمد رمضان عن سعادته كونه فى قائمة عام 2013 للمرة الثانية على التوالى التى ضمت 222 هاكرز من مختلف دول العالم بعد اكتشافه ثغرتين حرجتين فى تطبيق فيس بوك وتطبيق رسائل فيس بوك على نظام تشغيل أندرويد سواء تطبيق فيسبوك الأساسي أو تطبيق فيسبوك ماسنجر.

وضمت القائمة 3 مغاربة هم أمين الشراعى ومحمد الحافى وفوزى جوتى وهناك المبرمج الفلسطيني خليل شريتح الذي اضطر للكتابة على حائط مؤسس فيسبوك ليثبت لإدارة الموقع وجود ثغرة أمنية تمكّن من اكتشافها تتيح لأي مستخدم للشبكة الاجتماعية إمكانية الكتابة على حائط أي مستخدم أخر.

والهاكر كلمة تصف المختص المتمكن من مهارات في مجال الحاسوب وأمن المعلوماتية و أطلقت كلمة هاكر أساسا على مجموعة من المبرمجين الأذكياء الذين كانوا يتحدوا الأنظمة المختلفة ويحاولوا اقتحامها وليس بالضرورة أن تكون في نيتهم ارتكاب جريمة.

ولكن بعضهم استغلها بصورة إجرامية تخريبية لمسح المعلومات والبعض الآخر استغلها تجاريا لأغراض التجسس والبعض لسرقة الأموال لذلك وجدت الكثير من الشركات ضرورة حماية أنظمتها ووجدت أن أفضل أسلوب هو تعيين هؤلاء الهاكرز بمرتبات عالية مهمتهم محاولة اختراق أنظمتها المختلفة والعثور على أماكن الضعف فيها واقتراح سبل للوقاية اللازمة من الأضرار التي يتسبب فيها قراصنة الحاسوب الالى وفي هذه الحالة بدأت صورة الهاكر في كسب الكثير من الإرباح.

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 5.0/5 (1 vote cast)
قائمة الهاكرز الأخلاقيين تشهد تفوق عربي كبير, 5.0 out of 5 based on 1 rating

تعليقك يهمنا

لقراءة المزيد من الموضوعات الشيقة


 
    

Author By Mejalaty

        

مدونة مجلتي العربة