من هم المتضررين بعد تخطي سعر الدولار 12 جنيه في مصر

تقرير مفصل عن القطاعات المتضررة بعد تخطي سعر الدولار 12 جنيه في مصر وسط طلب عنيف على العملة الصعبة وغيابها من السوق الرسمي والموازي.

من هم المتضرربن بعد تخطي سعر الدولار 12 جنيه

من هم المتضرربن بعد تخطي سعر الدولار 12 جنيه

تخطي سعر الدولار 12 جنيه ويواصل ارتفاعاته التاريخية

يواصل سعر صرف الدولار ارتفاعاته التاريخية والقياسية بمصر بعدما اخترق صعودا مستوى 12 جنيه في تعاملات السوق السوداء وسط طلب عنيف على العملة الصعبة وغيابها من السوق الرسمي والموازي وقال مستثمرون مصريون ان قطاعات البناء والتشييد والادوية ومبيعات التجزئة والسيارات والاجهزة الكهربائية والسلع الغذائية هي الاكثر تضررا من غياب الدولار من السوق المصري وارتفاع اسعاره بشكل جنوني في السوق السوداء.

من هم المتضررين بعد تخطي سعر الدولار 12 جنيه

تضررت عدة قطاعات في جمهورية مصر نتيجة للإرتفاع الجنوني وتخطي سعر الدولار 12 جنيه ونرصد في البنود التالية أشد خمسة قطاعات تضررا بالإقتصاد القومي المصري وكيف امتد تأثيرها ليشمل أغلب المجالات التي تهم حياة المواطن المحدود الدخل وكذلك متوسط ومرتفع الدخل.

أولاً – قطاعات البناء والتشييد:

حذر اتحاد مقاولي التشييد والبناء بمصر من الارتفاعات المتتالية لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه والذي كسر مؤخرا مستوى الـ 12 جنيه مصري مؤكدا ان تأثير هذه الارتفاعات اكثر من سلبية على جميع العاملين في القطاع.

حيث تسببت في ارتفاع جميع اسعار مواد البناء التي يتم استيراد معظمها من الخارج الامر الذي خلق فروق اسعار في تكلفة التنفيذ يتحملها المقاول ما يسهم في تحقيق خسائر للشركات خاصة مع رفض جهات الاسناد تعويض الشركات عن تغيرات الاسعار.

ثانياً – سوق مبيعات التجزئة والسلع الغذائية:

وبالنسبة إلى سوق مبيعات التجزئة والسلع الغذائية حذر رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة احمد شيحة من ان الارتفاعات القياسية لسعر صرف الدولار سوف تنتهي بافلاس عدد كبير من المستوردين وفي نفس الوقت سوف تضرب قطاع مبيعات التجزئة الذي يشهد ركودا غير طبيعي في الوقت الحالي.

واوضح في تصريحات خاصة ان جميع السلع المستوردة والمنتجات التي يدخل في تصنيعها خامات مستوردة سوف ترتفع بنسب لا تقل عن 100% وهو ما يشير الى اتجاه غالبية المواطنين الى ترشيد استهلاكهم والبحث عن منتجات رديئة اقل في السعر من المنتجات ذات الجودة العالية.

ثالثاً – أسواق السيارات:

أما عن سوق السيارات فقال سعيد ابراهيم صاحب معرض سيارات بالجيزة ان الوقت الحالي يشهد ركودا غير طبيعي في سوق السيارات سواء الجديدة او المستعملة خاصة ان ازمة الدولار تسببت في ارتفاع الاسعار الجديدة بنسب تتراوح ما بين 25 و35% خلال الفترة الماضية واشار الى ان المبيعات في الوقت الحالي لا تتجاوز 20% وسط حالة من القلق والارتباك تسيطر على اصحاب المعارض وهناك وكلاء يفضلون عدم البيع في الوقت الحالي انتظارا لارتفاعات جديدة في الدولار ستتم زيادتها في اسعار السيارات خلال الفترة المقبلة.

رابعاً – صناعة وقطاع الادوية :

ويعد قطاع الادوية من القطاعات الاكثر تضررا خاصة انه يتم استيراد نحو 90% من المواد الخام الخاصة بالادوية من الخارج وتواجه شركات الادوية صعوبة بالغة في توفير العملة الصعبة لاتمام التعاقدات الخارجية الخاصة بها وتسبب ارتفاع سعر الدولار والخسائر التي تواجهها شركات الادوية في ان تتجه الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية إلى رفع اسعار جميع الادوية التي يقل اسعارها عن 30 جنيه بنسبة 20%.

خامساً – أسواق ومحلات الذهب:

فيما ضرب الركود سوق الذهب بعد الارتفاعات التاريخية التي سجلها الدولار والذي كسر مؤخرا مستوى الـ 12 جنيه.

تقدم لكم مجلتي العربية أحدث المقالات والصور الشيقة والمواضيع الحصرية تابعونا لكل جديد

أحدث المقالات والصور الشيقة والمواضيع الحصرية تابعونا لكل جديد مجلتي العربية

مقالات أخرى مميزة على مدونة مجلتي العربية قد تعجبك:

⦿  حل لغز مقتل كيم كردشيان الباكستان

⦿  اضرار السمنة الكارثية على صحة الإنسان

⦿  اعرف صحتك من لون لسانك بطريقة سهلة

⦿  اهم الفيتامينات لتقوية الانتصاب والقضاء على الضعف

⦿  اكتشاف كارثة جديدة تسببها المشروبات الغازية للانسان

مجلتي العربية تقدم لكم أحدث الفيديوهات والمقاطع والوجهات السياحية وترتيب المنزل
VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 5.0/5 (2 votes cast)
من هم المتضررين بعد تخطي سعر الدولار 12 جنيه في مصر, 5.0 out of 5 based on 2 ratings

تعليقك يهمنا

لقراءة المزيد من الموضوعات الشيقة


 
    

Author By Mejalaty

        

مدونة مجلتي العربة